من نحن


عن عالم أكاديميا
هناك العديد من كتّاب المقالات في الفضاء السيبري. نحن لسنا باحثين مشهورين جدا، ولكننا نود أن يصبح الموقع مصدرًا موثوقًا بمحتوياته. ولذلك نهدف إلى توفير المحتوى الدقيق الذي يسهل فهمه.



تأسس الموقع الذي يعتبر أول موقع ليبي يهتم بالبحث العلمي بمبادرة من الأستاذ فرج محمد صوان المتخصص في علم اللغة التطبيقي. عمل الأستاذ فرج فى العديد من المشاريع البحثية منذ عام 2000 (على الرغم من عدم تفرغه للبحث) وله عدة أعمال وترجمات منشورة. أما المؤلفين والكتّاب الآخرين فهم من مجالات أخرى كالإحصاء والهندسة والاقتصاد والإدارة وغيرها.


أهداف الموقع
هذا الموقع هو محاولة لتعليم الكتابة الأكاديمية وتلخيص الأجزاء المهمة في البحوث وجعل الأسلوب العلمي متاحًا لكل الناس، ومساعدتهم على القراءة والكتابة والترجمة بفعالية أكثر.


نحن نركز حاليا على إضافة المواد لتغطية أكبر عدد ممكن من الموضوعات الأساسية في إعداد الأبحاث وإجراء التجارب والتعريف بالأنواع المختلفة للكتابة الأكاديمية وأساسيات الترجمة وطرقها واستراتيجياتها. ونأمل أن نكون قريبا قادرين على تغطية جميع مراحل المنهج العلمي بدقة وأن يصبح الموقع مرجعا له مصداقية وقاعدة بيانات يمكن الاعتماد عليها.

وتشمل الخطط المستقبلية توفير أدوات البحث المختلفة للباحثين وكذلك أدوات التعلم للطلاب حول الأسلوب العلمي.



أقسام الموقعيحتوي موقع عالم أكاديميا على العديد من الأقسام والتي من بينها قسم البحث العلمي، الكتابة الأكاديمية، القراءة، الترجمة، علم اللغة، الدراسات، السياسة، القصص والمنوعات، والروابط بالإضافة إلى قسم خاص للنشر باللغة الإنجليزية.


البحث العلمي
يوفر قسم البحث العلمي في عالم أكاديميا تدريباً فعالاً للقارئ في مجال البحث العلمي والإرشاد والتوجيه والممارسة المهنية للعمل البحثي، حيث يزود هذا القسم زوار عالم أكاديميا بالتعليم الفعال على نحو يحقق انتقالهم من مرحلة التعليم النظري إلى الممارسة العلمية للعلم في مواقف الحياة اليومية. كما تمكن هذه الإستراتيجية الزوار المتتبعين من مواجهة المشكلات المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لها بالطريقة العلمية والبحث العلمي.


الكتابة
نهتم في هذا القسم من عالم أكاديميا بكل ما يتعلق بالكتابة كمهارة وفن، حيث نقدم للقارئ العديد من المقالات والدراسات والمقالات المتعلقة بمهارة الكتابة من طرق وأساليب واستراتيجيات أو اجراءات. كما يهتم هذا القسم من موقعنا المتواضع بتوضيح وشرح أنواع ا لكتابة المختلفة بدءا من الجمل والفقرات ووصولا إلى كتابة المقالات والتقارير أو البحوث والكتب.



القراءة
القراءة هي استيعاب لكل ما يكتب وتقع عليه عين الإنسان، ولكنها ليست هواية كما هو شائع، لأنها غذاء للعقل، وهي ضرورة أساسية في حياة البشرية، لأنها توسع المدارك وتثرى المعلومات و تزيد الخبرات. ولذلك قررنا في عالم أكاديميا أن نهتم في هذا القسم بكل ما يتعلق بالقراءة.، حيث نقدم للزائر في هذا القسم الشروح والدروس والمقالات وكل ما يحتاجه لمساعدته على تطوير مهاراته في القراءة.



الترجمة
تتمثل الترجمة كما نعرفها في نقل نتاج لغوي معين من لغة ما إلى أخرى. وطبعا هناك أنواع مختلفة للترجمة تتمثل في الترجمة المكتوبة والملفوظة والفورية. ولذلك كان لابد لموقع عالم أكاديميا أن يهتم في هذا القسم بكل ما له علاقة بالترجمة، حيث سيجد القارئ في هذا القسم مقالات وشروح تبين كيفية الترجمة واستراتيجياتها والطرق المتبعة لإنجاز عملية الترجمة على أكمل وجه.




دراسات
إنه لمن دواعي سرور فريق عمل عالم أكاديميا أن يرحب بكم في قسم الدراسات الذي يقدم دراسات وأبحاث متنوعة في مختلف مجالات العلم وفروع المعرفة حيث يقوم بإعدادها وكتابتها أو ترجمتها نخبة من المتخصصين في مختلف المجالات العلمية والأدبية. يحتوي هذا القسم على العديد من الدراسات والبحوث في مختلف التخصصات والمجالات العلمية.



شؤون ليبية
سيجد القارئ في هذا القسم من عالم أكاديميا مناقشات للوضع الراهن والقضايا السياسية والاقتصادية على الساحة ألليبية، كما يتضمن هذا القسم أيضا كل ما يتعلق بالتطورات في ليبيا والعالم العربي من اخبار و احداث و تطورات. كما يضم القسم تحليلات وآراء الكتاب والمتخصصين في السياسة والاقتصاد والشؤون العسكرية، بالاضافة لقضايا تشمل الدولة الإسلامية ومسألة الهجرة غير الشرعية واللاجئين.



خربشات
يحتوي هذا القسم على منوعات تتألف من قصائد وقصص ونصائح وغيرها.




English Articles
مقالات وأبحاث باللغة الإنجليزية.